التخطي إلى المحتوى
فوائد زيت الزيتون لعلاج امراض القلب والزهايمر والسكتة القلبية والتخسيس
فوائد زيت الزيتون للتخسيس

يوجد العديد من الفوائد لزيت الزيتون في حياتنا اليومية، حيث يُعد زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية التي تستخرج من الزيتون، ويتضمن 24% يحوي الأحماض الدهنية أوميجا 6 واوميجا 3، بالإضافة لحمض الأوليك الأحادي، وهي دهون صحية جداً، وتساعد في الحد من الالتهاب، ولها أثار نافعة على الجينات المرتبطة بالأصابة بالسرطان.

ومن فوائد زيت الزيتون علاج مرضى ارتفاع الكوليسترول، حيث يحتوي على كميات من المواد المضادة للأكسدة، وكميات لا بأس بها من الفيتامينات، وهو ما يساعد على محاربة الالتهاب، ومنع تأكسد الكوليسترول بالدم، مما يقلل من فرص الأصابة بمرض القلب، وُيعد الالتهاب المزمن من أهم العوامل التي تسبب أمراض السرطان والقلب، والسكر، والزهايمر، والسمنة وألتهاب المفاصل.

فوائد زيت الزيتون لتفادي السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية نتيجة اضطراب تدفق الدم للدماغ بشكل سليم، مما قد ينتج عنها جلطة دموية، وتُعد السكتة الدماغية هي ثاني أكثر الأمراض في الدولة المتقدمة اقتصادياً التي تسبب الوفاة، بعد أمراض القلب، وفي دراسة طبية حديثة، أثبتت أن زيت الزيتون هو مصدر هام يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأعراض القلب، وذلك لإحتوائة على نسب كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة.

فوائد زيت الزيتون للقلب

أظهرت بعض الدراسات أن أمراض القلب تندر حول دول البحر المتوسط، الأمر الذي أثار استغراب البعض، مما جعل العديد من البحوثات المستفيضة تجرى لمعرفة النظام الغذائي لتلك المنطقة، وما تأثير ذلك على قلة انتشار أمراض القلب لديهم مقارنة بالدول الأخرى، وفي نهاية تلك البحوثات توصل العلماء إلى أن زيت الزيتون الذي يعتمد عليه بشكل أساسي في الطهي عند دول منطقة البحر المتوسط يحمي بشكل كبير من الأصابة بأمراض القلب، فهو يحسن من وظائف بطانة الاوعية الدموية، ويساعد على الحماية من الكولسترول.

فوائد زيت الزيتون للتخسيس

توصلت دراسة شملت 187 مشاركاً وأستمرت لمدة ثلاث سنوات، أن اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون يزيد من مستويات مضادات الأكسدة بالدم، ويسبب فقدان الوزن، وبالتالي فإن زيت الزيتون يعتمد عليه في برامج الريجيم والتخسيس بشكل كبير.

فوائد زيت الزيتون لعلاج الزهايمر

يُعد الزهايمر من أكثر أمراض الجهاز العصبي شيوعاً بالعالم، والذي يحدث نتيجة لتراكم ما يسمى بلويحات بيتا أميلويد داخل خلايا الدماغ، وفي دارسة أجريت على الفئران، أثبتت أن لزيت الزيتون فوائد في علاج مرض الزهايمر، إذ يساعد على إزالة تلك اللويحات من الدماغ، ويحسن من وظائفها